السبت، 7 مايو 2011

مفكر وفيلسوف عربي


مالــك بــن نبــي



 هو مفكر وفيلسوف ومصلح إسلامي جزائري. وقف حياته للإصلاح، وعمل في ميدان الفكر، ولم يعمل في مجال اختصاصه كمهندس كهربائي، لأن شعوره بالخطر الاستعماري، والمعاناة التي عاشها مع شعب الجزائر جعلته يجيب كل من يسأله : بلدي بحاجة إلى مفكر أكثر منه إلى مهندس. وهذا ما قاله المفكرون بمالك بن نبي: 

"مالك إنسان مسلم بكل ما لكلمة إسلام من بعد إيماني وفكري، وكان يترجم إسلامه في سلوكه وأعماله وأقواله. كان يقدس الثورة كفكرة، ويفهمها أنها إرادة تغيير هادف... عندما سكنت معه في منزل واحد وجدته في حالين اثنين: إما عابدا، وإما مفكرا وكاتبا... كان ذا ثقافة واسعة، يجيد الحوار والرد على سائله بشكل مقنع شاف، حتى أنه كان يستطيع تحديد اختصاص السائل العلمي لمجرد توجيهه الأسئلة حول أي موضوع. كان ينشر كتبه لغرض إيصال فكره، ولذلك كانت تباع بسعر زهيد، مما يوقعها بعجز يسده من جيبه" (الأستاذ فوزي الحسن).


"ويتميز الأستاذ مالك بن نبي في جميع مؤلفاته بعمق التفكير، ومنطقيته، وواقعيته، وقوة أسلوبه في الدفاع عن الأفكار التي يتبناها... وقد استطاع الأستاذ مالك بأسلوبه الذي تفرد به، وثقافته الغربية الواسعة مع ثقافته العربية الإسلامية، أن يوجه إليه أنظار جيل من شبابنا المثقف الذي يتوق إلى الإصلاح مع احتفاظه بقوة العقيدة، وسلامة التفكير" (مصطفى السباعي).


"تنطلق أفكار ابن نبي لا لتضيف في المجتمع الإسلامي معرفة جديدة بالفقه، أو علما مستخلصا من تجارب الحضارة الحديثة، بل لتنظيم هذه المعارف في مفاهيم تربوية تسير بالإنسان خطوة متقدمة... الأستاذ مالك يطرح الإسلام كملهم لقيمنا وقادر على استعادة دور الإنسان مبرأّ من ثقل الحضارة الإمبراطورية، وهو يرى أن الإسلام لا يقدم إلى العالم ككتاب، وإنما كواقع اجتماعي يسهم بشخصيته في بناء مصير الإنسانية" (عمر مسقاوي).


"مالك بن نبي يختلف كثيرا عن الدعاة المفكرين والكتاب، فهو فيلسوف أصيل له طابع العالم الاجتماعي الدقيق الذي أتاحت له ثقافته العربية والفرنسية أن يجمع بين علم العرب وفكرهم المستمد من القرآن والسنة والفلسفة والتراث العربي الإسلامي الضخم، وبين علم الغرب وفكرهم المستمد من تراث اليونان والرومان والمسيحية" (أنور الجندي).


"إنه عربي مسلم، ليس هو من المجتمع الأوروبي الذي عاش فيه بجسمه في شيء، وكان تعمقه في الثقافة الأوروبية سببا في تحرره  من نفوذها، ومعرفته
لمصادرها ولدوافعها الخفية وبواعثها العميقة، ولا سيما أنه جمع إلى جانب الثقافة العلمية ثقافة فلسفية واجتماعية واسعة الأرجاء، عميقة الأغوار، كما تدل عليه آثاره ومؤلفاته العديدة" (الأستاذ محمد مبارك). 

يستخلص ابن نبي في كتاباته أن خلاص العالم الإسلامي يتمثل في تطويع تكنيك الغرب لروح الإسلام. لقد ترك مالك بن نبي آثارا قيمة في مجال الإصلاح والفكر الإسلامي أهمها: الظاهرة القرآنية، وشروط النهضة، ووجهة العالم الإسلامي، ومشكلة الثقافة، والصراع الفكري في البلاد المستعمرة.

لقد جرد مالك بن نبي الفكر العربي وأسباب انحطاطه الحالي وأعطى حلولا تكفي بأن ينهض العالم الإسلامي ليتصدى للغرب. الا يستحق هذا المفكر الإسلامي أن ننحني له؟

مالك بن نبي: مفكرا إصلاحيا (أسعد السحمراني)